أنت تتسوق بناء على استحسانك للمنتج كذا وهذا يرجع إلى أنك رأيت إعلاناً لهذا المنتج في التليفزيون وأعجبك حيث أن معظم الأشياء التي نشتريها قد رأيناها سابقاً على التلفزيون أو الإنترنت وكونّا فكرة عنها.
1- التسويق بالمشاعر
المسوقين لا يبيعون للناس احتياجاتهم فقط ولكن يبيعون ما يريد الناس أن يشعروا به أيضاً، لأن الاحتياجات هي الأكل، الشرب، الملبس ومكان النوم، هذه فقط احتياجاتنا لكن هل تريد لباساً جديداً؟ بيتاً كبيراً؟ موبيل حديث؟ تريد تريد… فكل التسويق العالمي مبني على ما الذي يريده الناس، والذي لا يريد يُخلق له شيء عندما ينظر إليه يذهب فيشتريه، فالناس لا تشتري سلعة ولا خدمة، هم يشترون أحاسيس.
مثال: حينما أردت أن تشتري وسادة، وذهبت إلى محل ما يبيع وسادات، عرض عليك صاحب المحل ألواناً مختلفة وكثيرة من الوسادات ولكننا يمكننا أن نقسمها لنوعين: وسادات عادية، ووِسادات مريحة، في رأيك من أي النوعين ستشتري؟ بالطبع من النوع الثاني وذلك يرجع لاحتياجك وإحساسك بالراحة، فأنت هنا لم تشترِ وسادة ولكن اشتريت إحساساً وهو الراحة.
2- التسويق بإثارة فضولك
ولتقريب المفهوم نضرب مثالاً:
إن بيضة كندر سربرايز Kinder Surprise هي أقرب مثال لذلك، فأنت حينما تراها في المحل يُثار فضولك… طبعاً هي للأطفال وهم المستهدفون في المقام الأول والحيلة تنجح معهم دائماً وإلا لما انتشرت هذه البيضة في كل أنحاء العالم ويحبها الصغار كثيراً، ولكن لا تنكر أن الحيلة نفعت معك وأثارك الفضول لتري ما بداخل البيضة ولو لمرة…
3- التسويق بالتكرار
هذه اعتبرها من أذكي استراتيجيات التسويق، فهي تخدع أكبر قدر من الناس في الواقع. فأنت تري اسم المنتج في معظم قنوات التلفاز تقريباً وفي كل فاصل إعلاني، وتراهُ أيضاً في الشارع على الحيطان والمتاجر… ماذا سيحدث لك؟ سينطبع في عقلك الباطن اسم الإعلان وسيبدو مألوفاً جدا لك… وسيظهر أثر ذلك حينما تذهب لتشتري شيبسي مثلاً، وكان أمامك عدة اختيارات بين أنواع عدة من الشيبسي… بالطبع ستميل إلى اختيار المنتج المألوف بالنسبة لك. وتحدث هذه الظاهرة بشدة إذا أحسن المسوّق الخطة التسويقية وصَنَعَ الإعلان بشكل رائع وألصق لافِتات جميلة وجذابة في الشوارع.
4-تزييف صور المنتج
أكثر شئ يبرع المسوقون في تزييفه هو إعلانات الأكل، فإنهم حين يروجون للأكل يزيفون الترويج! فيجعلوا شكل الأكل أفضل وأكبر من شكله الحقيقي، وطعمه ألذّ من طعمه الحقيقي. حتى أصبح هناك مهنة متخصصة اسمها مصممي الطعام Food Stylist متخصصون في صناعة الطعام للكاميرا فقط!!
5- التسويق بالملل
هذه الطريقة اعتبرها من أنجح الخطط التسويقية على الاطلاق واكثرها استخداماً، وهي تعني أنك تتبنى فكرة معينة أو اتجاه معين في التسويق وتقوم بالثبات عليه لفترة كبيرة جداً حتى تصيب المشاهد أو العميل بالملل لدرجة أن يكون مستعداً لكي يدفع لك مقابل أن تتوقف عن ازعاجه!
هناك مثل شهير يقول “الزن على الودان أمٓرّ من السحر” وهذا بالتحديد ما يفعله مستخدمي استراتيجية التسويق بالملل، فإنهم يكررون نفس الكلام المُمِل ونفس الإعلان المُضجر فتقتنع به وتصدقه رغماً عنك سواء أقتنعت به فعلاً أم أنك صدقت هذا الكلام المُمِل فقط لأنك مَلِلت سماعه وتكراره.
